شيخوخة المراهقة

 إن العقل البشري ليس شرطًا أن يشيخ بتقدم العمر بل إن عدم الاستمرار في تغذية العقل بما يفيده تجعله قابلاً للإصابة بالشيخوخة المبكرة التي تؤدي لشيخوخة المراهقة ، إن الفكر والمعرفة هما الغذاء الأساسي للعقل و حرمان العقل منهم يجعل ذلك العقل يشعر بالكآبة والمرض، ويتسبب بعدم الاستمتاع بسنوات العمر المبكرة وذهاب الشغف بالحياة فتصبح الحياة لا مذاق لها و لا طعم.

والشيخوخة المبكرة هي مرض وراثي نادر يتسبب في تقدم عمر الأطفال بسرعة كبيرة ابتداء من السن الثانية، ويبلغ متوسط عمر هؤلاء المرضى ثلاثة عشر عامًا، ويموتون قبل بلوغهم سن العشرين بسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية.

إن شيخوخة المراهقة التي نتحدث عنها هي شيخوخة العقل الذي يتوقف عن التفكير والقيام بالأشياء المفيدة و الضرورية بالحياة و يهتم فقط بمتابعة أخبار المشاهير، أي يكون أسيرًا لمنصات التواصل الإجتماعي.

مسحوق التوت البري

مسحوق التوت البري اطلبه الآن



أسباب شيخوخة المراهقة

إن أكثر ما يدمر عقول الشباب هو الإدمان ورغم أن المخدرات تلعب دورًا كبيرًا في ذلك إلا أن عدم تحفيز العقل والارتقاء بمتطلباته تجعله يندفع لاستكشاف ما هو جديد، حتى ولو كان ذلك الجديد ضارًا وغير مفيد، فنجد العقل ينحدر بنفسه في عالم إدمان وسائل التواصل الإجتماعي وتصبح قضيته الكبرى تلك الأخبار التي لا تضيف لحياته أو مستقبله شيئًا، بل ويتطور الأمر ليدخل في نقاشات وحوارات غير مفيدة، ويتم استنفاد المخزون العقلي مبكرًا فيصاب بتلك الشيخوخة المبكرة.

هناك مقولة شهيرة، وهي أنه لا بأس من الإطلاع على الأفكارالتافهة لمعرفة كيف يفكر التافهون إلا أن العمر القصير وكثرة المشاغل و الوقت القصير حاليًا تجعلنا من المنطق استيعاب فكرة إهدار ساعات من ذلك العمر في إشغال العقل بما يضره ولا يفيده.

إن إشغال العقل بالأمور السلبية ليس أقل خطراً من إشغاله بالأمور الحزينة و الهموم وليكون مصيره الموت المبكر؛ ولهذا على كل إنسان أن يستشعر النعم العظيمة التي أعطاها الله له، وأن يحفظ نعمة العقل بصونها عما يدمرها، وأن يشغل نفسه بالأمور الإيجابية و المفيدة لنفسه لتعم عليه و على مجتمعة بشكل إيجابي، وأن يكون عنصرًا فاعلا لنفسه وبيته ومجتمعه ووطنه، إن الشخص المتزن لا يقبل بإضاعة ذلك العمر القصير المكتوب له في حياة كئيبة مملة بعيدة عن التحديات والشغف ولذة النجاح…

وأخيرًا إن الاهتمام بالعقل يمكننا من الاستمتاع بجميع مراحل العمر، ويساعدنا في إبطاء حدوث الشيخوخة المبكرة والتقليل من آثارها.

وفق ما توصل اليه باحثون، أن الأشخاص المدخنين والمصابين بالسمنة بشكل يومي أو يعانون من الاضطرابات النفسية خلال سنوات المراهقة، يمكن أن يصابوا بالشيخوخة أسرع من غيرهم

فالمراهق البدين والمدخن بشكل يومي او المصاب باضطرابات نفسية سيكون أكبر سنا من الناحية البايولوجية عند بلوغه متوسط العمر.

الجمال

BLUE OCEAN تخلصي من علامات التقدم بالسن اطلبيه الآن

ويبدو ان المصابين بمرضين مزمنين أو أكثر يكونون اكبر سناً من الناحية البيولوجية من الذين لا يشكون من أية ظروف صحية. وكشفت التحليلات الثانوية عن أن المصابين بأكثر من ظرف صحي تكون لديهم وتيرة شيخوخة أسرع، وسرعة المشي أبطأ، وعمر دماغ ووجه أكبر عند وصولهم لمنتصف العمر، ويقتربون من الشيخوخة أسرع بثلاثة أشهر سنويا مقارنة، بالمشاركين الذين ليس لديهم أي ظرف صحي. 

أسباب الشيخوخة المبكرة التي تتعلق بنمط الحياة لا تقتصر على ما ذكر أعلاه فقط، فهناك العديد من العوامل الأخرى التي قد تسرع عملية الشيخوخة، مثل:

العيش في بيئة أو في منطقة هواؤها غني بالمواد الملوثة والسامة.
تناول الكحول، إذ قد يؤدي تناول الكحول لجفاف البشرة مما يرفع فرصة ظهور التجاعيد مع الوقت.
إخضاع البشرة لعمليات تقشير منتظمة يتم فيها فرك البشرة بطريقة عنيفة بعض الشيء.
عدم ارتداء نظارة شمسية عند الخروج نهارًا، فهذا قد يجعل الشخص أكثر رغبة في إغلاق عينيه أو قبض عضلات الوجه المحيطة بعينيه عند التعرض للشمس بطريقة قد يتسبب تكرارها بظهور التجاعيد.



Sultan Macunu

Zühre Ana Sultan Macunu الحد من ألام المفاصل و ألم الركبتين  و ألم الظهر والحوض اطلبيه الآن

تابعنا على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟