اضطراب نقص الانتباه

اضطراب نقص الانتباه هو عبارة عن اضطراب في الدماغ يتميز بنمط مستمر من الغفلة أو النشاط المفرط،بحيث يتداخلان مع النمو والتفاعل الطبيعي، و بالتالي اضطراب نقص الانتباه سيؤثر على القدرة بالحفاظ على التركيز وقلة التنظيم، مما يؤدي إلى الحركة بشكل مستمر وعدم القدرة على إنهاء المهمات و الانشغال وقلة المثابرة ويؤثر غالباً في الأطفال أكثر من البالغين.




أسباب اضطراب نقص الانتباه


و حتى الآن لم يتم تحديد السبب الذي يؤدي لاضطراب نقص الانتباه و لكن الأدلة العلمية تشير إلى وجود خلل كيميائي أو نقص في أحد النواقل العصبية المسؤولة عن تنظيم السلوك كما أن تعزى هذه الاختلالات لعوامل وراثية يمكن ملاحظة انخفاض مستوى استهلاك الدماغ للغلوكوز لدى الأشخاص المصابين باضطراب نقص الانتباه.

ومن الممكن أن تكون الأسباب عوامل وراثية ، العوامل البيئية ،النظام الغذائي ، العوامل الإجتماعية .


BLUE OCEAN الحل الأمثل للتصبغات اطلبيه الآن


أنواع اضطراب نقص الانتباه


هناك ثلاث أنواع لاضطراب نقص الانتباه :

  • عدم الانتباه: ويعني انفصال الطفل عن المهمة، وفقدان قدرة التركيز على شيء واحد محدد، وصعوبة الحفاظ على التركيز إجمالاً، بالإضافة إلى التشوش والاضطراب. ولا يرجع السبب في هذه المشاكل إلى عصيان الطفل أو قلة فهمه.
  • فرط النشاط: يعني تحرك الطفل باستمرار، بما في ذلك الأوقات التي لا يكون فيها هذا الأمر مناسباً، والتملل أو النقر أو التحدث بما يتجاوز الحدود الطبيعية. أما في مرحلة الشباب، فقد يعاني المصاب من أرق شديد أو يتسبب في إرهاق الآخرين بنشاطه.
  • الاندفاع: يعني إقدام الطفل على التصرف بسرعة دون تفكير مسبق أو التمعن في ما إذا كان هذا التصرف ينطوي على أي أذى أو ضرر. والأمثلة على ذلك قيام الطفل بمقاطعة الآخرين أثناء التحدث، أو اتخاذ قرارات مهمة دون التفكير في العواقب المحتملة على المدى الطويل.


واقي الشمس للأطفال  ذات حماية عالية اطلبه الآن


أعراض اضطراب نقص الانتباه


هناك أعراض عديدة لاضطراب نقص الانتباه ولكن الأعراض الرئيسية لاضطراب نقص الانتباه هي قلة الانتباه و الانشغال و عدم التركيز أثناء القيام بأي عمل هذا يؤدي إلى أخطاء في العمل و يؤثر بشكل سلبي على العمل و عدم القدرة على التركيز في المحاضرات او في الاجتماعات و المحادثات وهذا يؤدي لعدم الالتزام بالتعليمات أثناء إنجاز الأعمال كما أن من الأعراض الرئيسية لاضطراب نقص الانتباه الفوضة و عدم القدرة على إنجاز العمل بالأوقات المحددة و نسيات الكثير من المواعيد .

و يجب زيارة الطبيب إذا تسبب أي من الأعراض المذكورة أعلاه في تعطيل حياتك باستمرار، فتحدث إلى طبيبك حول ما إذا كنت مصابًا باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

يمكن لخبراء الرعاية الصحية من التخصصات المختلفة تشخيص اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط والإشراف على علاجه.




علاج اضطراب نقص الانتباه


من الممكن علاج اضطراب نقص الانتباه عبر الطرق التالية :

الأدوية

العلاج النفسي

التدريب و تقويم السلوك بالشكل الصحيح


مضاعفات اضطراب نقص الانتباه


– يواجه الأطفال المصابون باضطراب نقص الانتباه المصاعب أثناء الدروس التعليمية مما قد يسبب الفشل في التحصيل العلمي، بالإضافة إلى تعرضهم لانتقادات دائمة سواء من زملائهم أو من البالغين أو من الأهل أو من الأشخاص حولهم.
– يكونون عرضة للتورط في حوادث مختلفة للإصابة بضربات أو جروح أكثر من غيرهم من الأولاد الذين لا يعانون من هذا الاضطراب.
– يواجهون صعوبات في التعاون مع الأشخاص أو مع البالغين.
– يكونون أكثر عرضة لخطر استهلاك المشروبات الكحولية وتعاطي المواد المسببة للإدمان.
– اضطرابات سلوكية.
– الاكتئاب.
-العُسر التعلّمي.


مجموعة مبخرة من النحاس النقي الأزرق

مجموعة مبخرة من النحاس النقي الأزرق اطلبه الآن

تابعنا على الفيس بوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟