الوجبات السريعة

تصنع الوجبات السريعة من لحوم، أو دجاج، أو خضار، يتم صنعها وتجميدها وتجهيزها للتحضير الفوري، مما يوفر الوقت والجهد وأيضاً المال. تبدأ المزارع كل يوم بإنتاج اللحوم و الدجاج وإرسالها للمصانع التي بدورها تبدأ عملية التصنيع ثم يتم توزيع المنتجات المعلبة أو المجمدة أو المجففة لتصبح جاهزة للاستهلاك الفوري حيث بمجرد إعادة تسخينها تصبح جاهزة للأكل في الحال. 


مكونات الوجبات السريعة


السكر: تحتوي الوجبات السريعة على نسب عالية من السكر، و الذي يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري و الضغط و القلب. 
الدهون: تحتوي بعض الأطعمة السريعة على كميات كبيرة من دهون مشبعة طبيعية، وتزيد من تراكم الكولسترول.
ملح الصوديوم: يستخدم ملح الصوديوم كمادة حافظة تعمل على إطالة العمر الإفتراضي للمنتجات، كما يستخدم لتحسين النكهة، مما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع الضغط، والسكري، وأمراض الكلى.
الغلوتامات أحادية الصوديوم: تستخدم الغلوتامات أحادية الصوديوم كمحسن للنكهة في العديد من الوجبات السريعة.
مواد كيميائية أخرى: تضاف المواد الكيميائية للمنتجات والوجبات السريعة لتحسين المذاق وإطالة مدة الصلاحية.


وجبات سريعة صحية


  • يمكنك استبدال المشروبات الغازية بالماء أو اللبن أو العصائر الطبيعية.
  • يمكن أخذ علب أو أكواب فواكه معبأة في عصيرها.
  • يمكن وضع بعض الحبوب في الحليب البارد و أكلها كوجبة خفيفة و سريعة.
  • يمكن أكل أصابع الجبن قليل الدسم مع لفائف الخس.
  • يمكن أكل الزبادي مضاف إليه الفواكه.
  • يمكن أكل الفاكهة الطازجة مثل موز ، تفاح ، عنب و إجاص.
  • يمكن أكل قطع الخضار.


متجر البراق

اسماعيل اراس لمعالجة القولون اطلبه الآن




أضرار الوجبات السريعة


أمراض القلب والشرايين : إن نسبة الدُّهون العالية التي تحتويها هذه الوجبات تساعد على ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والذي بدوره من أهم الأسباب لارتفاع ضغط الدَّم، وتصلُّب الشرايين، والجلطات، وارتفاع سكَّر الدَّم.

السُّمنة المُفرطة : إن الوجبات السريعة تحوي سعرات حرارية عالية فتؤدي للسمنة المفرطة.

مشاكل في الجهاز الهضمي : الوجبات السَّريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات، تؤدي إلى تسوُّس الأسنان، كما أنها تسبِّب أمراض عُسْرِ الهضم والقرحة.

أمراض الكبد : أُجريت بعض الدِّراسات على عدَّةِ أشخاص كانوا يتناولون الوجبات السَّريعة بشكلٍ يومي، وتبين أنهم مصابون بأمراض التهاب الكبد، وتشمُّعه.

الإدمان : نسبة الدهون والسُّكَّريات الموجودة في وجبة واحدة من الوجبات السريعة تؤدي إلى إخلال توازن الجسم في تحكُّمه بتناول وجباته،فتحفزه على طلب المزيد من الطعام.

هشاشة العظام : بما أن هذه الأطعمة لا تحتوي بشكلٍ كبير على الفيتامينات والمعادن اللازمة، فمن الطبيعي أن نجد هشاشةً في العظام، كما أن المشروبات الغازية المقدَّمة مع هذه الوجبات تمنع امتصاص عنصر الكالسيوم الضَّروري للعظام.

السرطان :أغلب مرضى سرطان القولون والأمعاء يتناولون الوجبات السريعة بشكل معتاد.


معجون الإقلاع عن التدخين اطلبه الآن


خطوات ممكن اتباعها للتقليل من أضرار الوجبات السريعة


التَّوعية للمخاطر: يجب على الأهل توعية الأطفال والمراهقين وتحذيرهم من مخاطر هذه الوجبات التي من الممكن أن تضر بصحَّتهم و تسبب لهم الإدمان عليها.

ممارسة الرِّياضة: إن ممارسة الرياضة يساعد على إفراز هرمون “الإندروفين” والذي بدوره يحد من الرَّغبة الشديدة لتناول الحلويات وهذه الوجبات.

تناول الوجبة قبل الخروج من البيت: في غالب الأحيان يعمد البعض إلى تناول هذه الوجبات السَّريعة بسبب عدم تناولهم وجباتهم الطَّبيعية في البيت، حيث إن الطعام المُعد في البيت صحِّيٌّ للجسم؛ وذلك لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن اللازمة.

الأطعمة السريعة يمكن تصنيفها كجزء من الأطعمة الفارغة، فهي أطعمة يتم تحضيرها بوقت سريع ولا تحتوي على المغذيات مثل المشروبات الغازية الحلويات مثل أصابع الشوكولاتة والبسكويت والجيلي .


7 Green للحصول على وزن مثالي اطلبه الآن

تابعنا على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟