تاريخ البخور

يعتبر البخور مادة عطرية مشهورة في الدول العربية ومنطقة الخليج بشكل خاص، وبالطبع في دول آسيا والهند، حيث يوجد أجمل البخور ويتعرف الكثير من الناس على تاريخه.

أشهر أنواع البخور هو العود، والذي يتم صناعته عند إصابة بعض الأشجار بمرض يصيب الشجرة من الداخل ويجعل أجزاء معينة مختلفة عن باقي خشب الشجرة.تتميز هذه الأشجار برائحتها الطيبة وأفضل العود هو الأشجار التي يتراوح عمرها بين 70 و150 سنة.

تاريخ البخور يعود إل قديم الأزل حيث أن علاقة الانسان بالبخور تعود الى الحضارات القديمة من بداية الحضارات الصينية والهندية القديمة فكان يصنع البخور من مواد عديدة، وزهور مجففة، ونبات الصندل الذى كان يستخدم فى المعابد قديماً لأنه كان هناك اعتقاد أن دخان البخور يطرد الشياطين والأرواح  الشريرة.







وللبخور فى الجزيرة العربيه مكانه كبيرة حيث كان يستخدم فى تبخير الخيمه وعرفت منه أنواع نادرة وغاليه الثمن كانت توزن بالذهب وكان يتم تبخير الخيام بالبخور ويقال أن بعض أنواعه كانت تستمر لمدة سته أشهر.

وكانت لديهم عادة تبخير الكعبة كل ليلة عن طريق الكاهن الذى كان يحمل المباخر ويقوم بعمليه التبخير حتى يحفظ الآلهة حتى صباح اليوم التالى مستخدما الفحم والبخور.

وحتى الان تستمر عادة التبخير لدى العرب والمسلمين وخاصه يوم الجمعه لاعتقادهم أنه يوم مبارك وأن دخان البخور و الرائحة الطيبة أيضا تصيب عين الحاسد وهناك ارتباط قوى بين الحسد والبخور كعلاج له.



مسحوق البخور الطبيعي



مسحوق البخور الطبيعي اطلبه الان



أهمية استخدام البخور في المنزل

استخدام البخور في المنزل له أهمية كبيرة في تحسين الجو الداخلي والبيئة، لما له من فوائد روحية ونفسية تعزز الشعور بالسكينة والطمأنينة.

تؤدي هذه العادة القديمة إلى خلق تجربة خاصة في المنزل ترفع الروح والعقل.

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل استخدام البخور ضروريًا لتحسين الأجواء داخل المنزل:

  • ينقي الهواء والطاقة: يعتبر البخور وسيلة فعالة لتنقية الهواء من الروائح الكريهة والجراثيم، وبالتالي يساعد على تحسين نوعية الهواء الذي نتنفسه. ويقال أيضًا أن البخور يساعد في تنقية الطاقة السلبية والقضاء عليها، مما يخلق بيئة و اجواء إيجابية داخل المنزل.
  • يهدئ العقل والروح: الرائحة اللطيفة والمهدئة المنبعثة من البخور تساعد على تهدئة العقل والروح. عندما تنبعث رائحة العود الخافتة من هذا المكان، يمكن للناس أن يشعروا بمزيد من الاسترخاء والراحة النفسية.
  • تعزيز التركيز والانتباه: بعض الروائح يمكن أن تساعد في تحسين التركيز والانتباه.هناك روائح تحفز العقل وتزيد الانتباه، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص عند العمل أو الدراسة في المنزل.
  • تحفز المشاعر الإيجابية: يمكن لبعض الروائح أن تعزز المشاعر الإيجابية وتساعد في تقليل التوتر والضغط النفسي. يمكن للرائحة أن تثير ذكريات سعيدة وتساعد في خلق جو من السعادة والراحة.
  • يجلب لحظات من التأمل والصمت: عند حرق البخور، يمكن لكل شخص أن يأخذ لحظات للتأمل والاستماع إلى نفسه. وهذا يحسن الاتصال بنفسك ويساعد على استعادة الطاقة والتوازن الداخلي.



نوع جديد من مبخرة القصر المصنوعة من النحاس النقي



نوع جديد من مبخرة القصر المصنوعة من النحاس النقي اطلبها الان



هل للبخور تأثيرات على البيئة والمزاج؟

نعم إن للبخور تأثيرات إيجابية على المزاج كونه يحسن من جودة الهواء من خلال الرائحة اللطيفة المنبعثة منه فبالتالي يحسن من المزاج و يعزز الشعور بالراحة النفسية و الهدوء النفسي ويزيد من الطاقة الإيجابية كما يساعد على خلق أجواء مميزة وذلك من خلال اختيار نوع البخور المناسب، فيمكن أن تخلق أجواء مميزة في المنزل. هناك بخور معين يمكن أن يكون مناسبًا للأوقات التي ترغب فيها في الاسترخاء والهدوء، بينما يمكن لآخر أن يضفي لمسة من النشاط والحيوية.



مجموعة مبخرة من النحاس النقي السداسي



مجموعة مبخرة من النحاس النقي السداسي اطلبها الان



أما بالنسبة لأنواع البخور

هناك مجموعة متنوعة من أنواع البخور العطرية و الطبيعية منها :

  • اللبان الطبيعي: حيث يعتبر اللبان من أنواع البخور الطبيعية المشهورة.
  • الصندل: بخور الصندل يتميز برائحته الدافئة التي تعمل على تهدئة الأعصاب وخلق بيئة مريحة ومهدئة.
  • العود: يأتي العود بروائح غنية ومميزة، ويُعتبر من البخور الفاخرة.
  • اللافندر: يتميز بخور اللافندر برائحته المنعشة والمهدئة.
  • الورد: بخور الورد يتميز برائحته الزهرية الرومانسية.
  • القرفة والزنجبيل: هذه الأنواع من البخور تأتي بروائح دافئة وتوابلية، تُساهم في تنشيط الحواس وزيادة النشاط.
  • المر: بخور المر يتميز برائحته القوية و المميزة.
  • المسك والعنبر: تعطي هذه الأنواع من البخور روائح دافئة وغامضة.
  • العطور المخلوطة: توجد العديد من أنواع البخور التي تحتوي على مزيج من الزهور والتوابل والحمضيات، مما يعطي روائح فريدة ومتعددة الأبعاد.



في الختام فإن للبخور فوائد عديدة داخل المنزل ومن الضروري وجوده في كل منزل بحيث يمنح المنزل رائحة مميزة وغير منفرة كما يساعد على طرد الشياطين من المنزل ويساعد بشكل كبير و أساسي على تهدئة الأعصاب بحيث تمنح الشخص الذي يستنشقها براحة نفسية و طمأنينة كما أنه يعمل على تقوية عضلات القلب ويساعد على فتح الشهية بشكل كبير كما يعمل على تعطير الملابس المركونة حيث يضفي على البيت بهجة و انبساط خاصة في المناسبات.

مبخرة برج النحاس النقي


مبخرة برج النحاس النقي اطلبها الان وتمتع بالجودة العالية التي تميزها



تابعنا على الفيسبوك و تعرف على منتجاتنا المميزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟