الصحة النفسية

يعتبر الإنسان هو اللب الأساسي للمجتمع و الإنسان السوي يساعد على بناء مجتمع متقدم ، ولكي يقوم الفرد بأداء واجباته ومهامه الذاتيّة والإجتماعيّة على أكمل وجه لا بد أن يكون متمتّعاً بصحة نفسيّة عالية تخلو من الاضطرابات والمشاكل التي تؤثر بشكل سلبيّ على نفسه قبل المجتمع و على الأشخاص من حوله كما تؤثر على إنجازه و عطائه ، فالفرد الذي يعاني من اضطرابات نفسية و صحته النفسية غير سليمة يؤثر على الأشخاص من حوله، فيقف عائقاً في وجه تقدّمه وإنجازاته، لذلك جاءت أهميّة الصحة النفسيّة التي تصل بالفرد إلى الانسجام والتوافق النفسي والإجتماعي، والقدرة العالية على الإنتاجية والسعادة والعطاء.

أهمية الصحة النفسية

ومن هنا تأتي أهمية الصحة النفسية لالتي تؤثر على الفرد قبل المجتمع ، إن الصحة النفسية تُنشئ أفراداً مستقرّين وأسوياء، فكلما كان الأهل يتمتعون بالقدرة المناسبة من الصحة النفسيّة كلما كانت إمكانيتهم لإنشاء الأطفال ذات صحة نفسية عالية فالأسرة المستقرة نفسيّاً تتمتع بالتماسك ، وبالتالي هذ يعود بشكل إيجابي على المجتمع فهي تزيد المجتمع قوةً وتماسكاً.



معجون الإقلاع عن التدخين

معجون الإقلاع عن التدخين اطلبه الآن

العوامل تدهور الصحة النفسية

هناك عوامل كثيرة مؤثرة على الصحة النفسية ، كالاعتلالات الجسميّة، وأمراض القلب، والاكتئاب، والأنماط الصحيّة غير السليمة، وتعاطي المخدرات والأدوية، بالإضافة إلى الفقر، والحروب، وفقدان الأمن، وانتشار اليأس، وتدني الدخل، وانتشار البطالة، وانتهاكات حقوق المرأة والطفل، وأساليب التنشئة الأسرية العنيفة وغير السليمة وغيرها، وبالتالي انتشار وظهور الانحرافات وحالات القلق والأنماط السلوكيّة غير السليمة وغيرها الكثير من الآثار السلبية.

الأمراض النفسية الأكثر شيوعاً

  • الاكتئاب: وهو حالة من الحزن والمشاعر غير السعيدة التي تسيطر على الشخص ، فتجعله شخصًا كسولًا غير قادر على أداء أيّ من واجباته.
  • التوحد: هو انعدام القدرة على التواصل مع الناس والأشخاص المُحيطينو الرغبة للإنعزال معظم الوقت.
  • اضطراب ثنائي القطب: حالة من التأرجح المِزاجي بين الهوس والاكتئاب، بحيث يختبر الشخص مِزاجين مختلفين يؤثران على حالته النفسيّة بشكلٍ كبير.
  • القلق: هو أحد الاضطرابات التي يُعاني منها معظم سكان العالم لِما يمرّون به من ظروف وتقلبات تؤثر على سَير حياتهم، وهو يضُم مجموعة من الاضطرابات الأُخرى ذات العلاقة.



التشنج العضلي

كريم مساج   UKKO Cosmetics  لآلام المفاصل والتشنج العضلي اطلبه الآن

سعادة الصحة النفسية

الصحة النفسية هي مفاهيم ترتكز على أفكار تعليمية ونفسية ودينية وإنسانية بالإضافة إلى أفكار نظرية من علم النفس الشخصية وعلم النفس الإجتماعي والسريري والصحي والتنموي.

نموذج العافية و سلامة الصحة النفسية على مفهوم وضعه كلاً من مايرز وسويني وويتمر، ويشمل خمسة مهام للحياة [الجوهر أو الروحانية، العمل ووقت الفراغ، الصداقة، الحب، والإدارة الذاتية] وإثني عشر مهمة فرعية [الشعور بالأهمية، والشعور بالسيطرة، والاعتقادات الواقعية، والوعي العاطفي والقدرة على التأقلم، حل المشاكل والإبداع، الحس الفكاهي، التغذية، التمارين الرياضية، الرعاية الذاتية، التعامل مع الضغوط الهوية الجنسية، الهوية الثقافية] التي تُعرف على أنها خصائص للأداء الصحي وعنصراً أساسياً من عناصر العافية، كما أن العناصر توفر وسيلة للاستجابة لظروف الحياة في طريقة تعزز من الأداء الصحي ويتعبر غالبية سكان الولايات المتحدة الأمريكية غير مثقفين بما يتعلق بالصحة النفسية.

وبالتالي الصحة النفسية مهمة جداً تؤدي إلى العيش لفترة أطول و تؤدي إلى طول العمر على عكس الصحة النفسية السيئة التي تعيق صاحبها من عيش حياة أفضل.

كما أن الأشخاص الذين لم يعبروا عن مشاعرهم يميلون للسلوكيات العدوانية للمجتمع التي هي انعكاس مباشر لصحتهم النفسية، كما أن تصرفات تدمير الذات متضمنةً تعاطي المخدرات والكحول والعراكات الجسدية أو أعمال التخريب قد تسبب كبت عاطفي لأصاحبها.

iSPANYOL YOSUNU

قوي شعرك معا بالكولاجين و الكيرياتين اطلبيه الآن

تابعنا على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟