اضطراب المزاج

و تصنف الاضطرابات المزاجية ضمن المجموعات الأساسية للمزاج المرتفع مثل الهوس ، الاضطراب الاكتئابي الرئيسي الذي هو أشهر نوع للمزاج المكتئب ،و الاضطراب ثنائي القطب وهو المزاج المتناوب ما بين الهوس والاكتئاب (المعروف سابقًا بالهوس الاكتئابي). ويوجد العديد من الأنواع الفرعية للاضطرابات الاكتئابية أو المتلازمات النفسية التي تتميز بأعراض أخف حدة مثل الاضطراب الاكتئابي الجزئي (مشابه للاضطراب الاكتئابي الرئيسي ولكن أكثر اعتدالًا منه) واضطراب دوروية المزاج (مشابه للاضطراب ثنائي القطب ولكن أكثر اعتدالًا منه).

تشير اضطرابات المزاج أو الاضطرابات العاطفية إلى مجموعة من الاضطرابات النفسية، والتي تسبب أعراض ومضاعفات تتفاوت في شدتها من حالةٍ لأخرى، ويعد الاكتئاب، والاضطراب ثنائي القطب من الأنواع الرئيسية لها.


Sultan Macunu

Zühre Ana Sultan Macunu اطلبه الآن


الأنواع الشائعة للاكتئاب


اضطراب الاكتئاب الشديد : يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الاكتئاب الشديد من نوبات اكتئاب وحزن مستمرة، ما يفقدهم الاهتمام بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها سابقًا و قد يسيطر عليهم شعور الملل و الحزن و عدم الشغف بأي شيء.
اضطراب الاكتئاب المستمر : يعرف أيضًا باضطراب الاكتئاب المزمن، أو عسر المزاج، ويعاني المصابون به من نوبات اكتئاب شديدة، وأعراض اكتئاب أقل حدة، ولكنها تستمر لفترة زمنية طويلة قد تصل إلى عامين على الأقل.
اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة : يحدث هذا النوع من الاكتئاب أثناء الحمل أو بعده، ويعرف الاكتئاب الذي يبدأ أثناء الحمل باكتئاب ما قبل الولادة، بينما يعرف الاكتئاب الذي يبدأ بعد الولادة باكتئاب ما بعد الولادة.
الاضطراب العاطفي الموسمي : يعرف أيضًا بالاكتئاب الموسمي، ويحدث بسبب تغير الفصول، وعادةً ما تبدأ أعراضه بالظهور في أواخر الخريف وأوائل الشتاء، بينما تختفي خلال فصلي الربيع والصيف.
الاكتئاب المصحوب بأعراض الذهان : شكل حاد من أشكال الاكتئاب، يعاني المصابون به من أعراض الذهان بما في ذلك الأوهام، والهلوسة.


Zühre Ana

يحتوي على الحديد و الصوديوم و الكالسيوم اطلبه الآن


أسباب اضطراب المزاج


هناط أسباب عديدة تؤدي إلى اضطراب المزاج منها :


خلل في توازن النواقل العصبية
تلعب النواقل العصبية بما في ذلك السيروتونين، والدوبامين، والنورادرينالين دورًا أساسيًا في تنظيم الحالة المزاجية، وبالتالي فإن حدوث أي خلل أو اضطراب في توازنها يمكن أن يكون سببًا في الاضطرابات العاطفية، على سبيل المثال قد تساهم المستويات المنخفضة من السيروتونين في الإصابة بالاكتئاب.

خلل في بنية الدماغ
قد يرتبط حدوث خلل في بنية الدماغ؛ أي الأجزاء المكونة له بخطر حدوث الاضطرابات المزاجية؛ إذ إن تعرض هذه الأجزاء المستمر لهرمونات التوتر يمكن أن يؤثر في الخلايا العصبية التي تكونها، ما يعيق قدرتها على أداء وظائفها.

العوامل الوراثية
كما ان العوامل الوراثية تؤثر بشكل ملحوظ لأن امتلاك جينات الإصابة بالاضطرابات العاطفية في فرصة الإصابة بها؛ ويعني ذلك أن إصابة أحد أفراد العائلة بأيٍ من الاضطرابات العاطفية قد يزيد من فرصة إصابة الشخص به أيضًا.

أحداث الحياة المرهقة
يمكن أن يؤدي التعرض لأحداث الحياة المرهقة، والتي عادةً ما تسبب تغيرات في الحالة المزاجية بما في ذلك بدء وظيفة جديدة، والانتقال من مكان إقامة لآخر إلى تحفيز حدوث الاضطرابات المزاجية بما في ذلك الاكتئاب.


أعراض اضطراب المزاج


الشعور المستمر بالقلق، واليأس، والمزاج السيء.
تدني احترام الذات، والشعور المفرط بالذنب.
الشعور بالنقص أو انعدام القيمة.
فقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة أو التي كانت ممتعة سابقًا.
النوم قليلًا أو أكثر من اللازم.
تغيرات في الشهية والوزن عدم وجود شهية للطعام مما يؤدي لانخفاض الوزن.
انخفاض الطاقة وصعوبة في التركيز.
عدم القدرة على اتخاذ القرارات.
آلام الجسم المتكررة التي لا تتحسن مع العلاج بما في ذلك الصداع، آلام المعدة.
الهروب أو التهديد بالهروب من المنزل.
الحساسية المفرطة تجاه الرفض أو الفشل.
بينما تشمل أعراض الاضطرابات المزاجية الخطيرة التي تهدد الحياة، وتستدعي طلب الرعاية الطبية فورًا ما يلي: [7]

السلوكيات العدائية أو غير العقلانية التي تشكل خطرًا على المصاب نفسه والأشخاص المحيطين به.
الرغبة في الانتحار والموت.
الهلوسة؛ بمعنى سماع أصوات أو رؤية أشياء غير موجودة.
عدم القدرة على تلبية الاحتياجات الأساسية.


علاج اضطراب المزاج


يهدف العلاج معالجة المشاعر السلبية، مما يساعد الشخص على الشعور بمشاعر طبيعية، ليكون الشخص قادر على استعداد لحياته اليومية.

أحيانا، يكون علاج المحادثة أو العلاج النفسي ليساعد الشخص على التعامل مع الأحداث الصعبة ويمكن أن تكون كافية لعلاج اضطراب المزاج.

في حالات أخرى يمكن وصف دواء لتصحيح اختلال التوازن الكيميائي في النواقل العصبية.


HiLTi

منتجات شوكولاتة Hilti هي بديل طبيعي تركي اطلبه الآن

تابعنا على الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكنني أن أساعدك؟